أفكار خارج الصندوق: ج1 كونو بيتزا

التفكير خارج الصندوق يقصد به التفكير خارج الإطار المألوف أو المعتاد، وفي مجال تصميم المنتجات ليس بالضرورة أن تأتي بمنتج جديد كلياً، فكر بما هو موجود حالياً وقم بإعادة تصميمه بطريقة إبداعية.

ومن شدة بساطة بعض الأفكار قد يتساءل أحدنا: لماذا تأخر اختراع هذا المنتج كل هذه المدة، وإليكم هذا المثال:

كلنا يعلم أن البيتزا تأتي على شكل قرص دائري مسطح

طيب لماذا لا نغير شكلها لتصبح على شكل المخروط (Cone)..؟

عندما يفكر معظمنا بالطعام الإيطالي فإن أول ما يخطر على البال هو الأيس كريم والبيتزا. وقد تساءل أحد رواد الأعمال لماذا لا ندمج الأكلتين الشهيتين مع بعضهما البعض؟ وهكذا برز إلى الوجود هذا المنتج الجديد في مدينة ميلان الإيطالية بواسطة الشيف  Rossano Boscolo في عام 2004 مبتكراً بذلك نوعاً جديداً من مأكولات الشارع.

ومن ثم قام رواد أعمال من عدد من البلدان بالحصول على حقوق الامتياز التجاري (franchise) لجلب هذا المنتج الجديد إلى بلدانهم.

ومن هؤلاء رائد الأعمال إيطالي الأصل الذي ينحدر من مدينة نابولي الموطن الأصلي للبيتزا Carlo Ruggiero الذي تذوق الكون بيتزا لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، وقال أحببت هذا المنتج منذ البداية، أحببت طعمها، أصالتها، إمكانية تناولها في الطريق.

قام كارلو بشراء رخصة (franchise) من الشركة الإيطالية kono لجلب سلسلة المطاعم إلى الولايات المتحدة التي تقوم ببيع البيتزا المخروطية -أو الكون بيتزا- وليس شرائح البيتزا التقليدية.

تأتي البيتزا كون بالعديد من النكهات، وهنالك صنف للتحلية وصنف للفطور، يتراوح سعرها في الولايات المتحدة بين 3 إلى 5 دولار. والمذهل أن عملية تحضير البيتزا تستغرق 3 دقائق فقط.

كون بيتزا

وما يميز هذا البيتزا عدا عن كونها لذيذة أنها: 

– سهلة الأكل.

– ملائمة للتناول في الطريق سواءً أثناء المشي أو قيادة السيارة أو ممارسة نشاط آخر.

– لا تسبب اتساخ الملابس حيث لا تتناثر أجزاء من الجبنة أو الصلصة على من يأكلها كما هو الحال في البيتزا التقليدية.

وقد توسع نشاط العلامة التجارية لسلسلة مطاعم kono ليشمل 140 مطعماً في 20 بلداً منها: الإمارات العربية المتحدة، استراليا، اليابان، الصين، تايلاند.

 

أما عن كيفية تغليفها وتقديمها للزبون فتقدم بهذا الشكل المبين في الصور 👇

“نحن لا نبيع شرائح البيتزا هنا ! نحن نبيع البيتزا كون”

يقول أحد مؤسسي مطعم البيتزا كون KONO في نيوجيرسي، ومع افتتاح هذا المطعم يسعى عشاق البيتزا لتجربة هذا النوع الجديد، وبالرغم من يبدو غريباً إلا أن أمواجاً من الزبائن الذين يحبون المغامرة يذهبون لتناول هذا الطعام الجديد.

إنه عنصر الإبهار يقول مؤسس المطعم، وقد لاقت الفكرة انتشاراً ملفتاً في عدد من المدن الأمريكية.

هل تبحث عن مصدر للأفكار والإلهام لمشروع تجاري ؟

هذا ما كان يبحث عنه Dags Hofrats الذي قام بالبحث في غوغل عن أفكار تجارية مجنونة أو جرئية، فظهر له منتج البيتزا كون في نتائج البحث، وأصبح أول شخص يبيع هذه البيتزا في المملكة المتحدة بعد أن حصل على حقوق التوزيع وجلب المواد اللازمة من إيطاليا.

كون بيتزا
الشاب Dags Hofrats صاحب أول مطعم كون بيتزا في المملكة المتحدة

وفي عام 2012 تمَّ تقديم فكرة البيتزا كون في المعرض الدولي للبيتزا في لاس فيجاس، حيث يتلقي هناك أكثر من 6900 من أصحاب مطاعم البيتزا والعاملين في هذا القطاع، للبحث عن منتجات وخدمات جديدة، ولإعادة ابتكار هذا المنتج الإيطالي الذي غزا العالم.

وللعلم الكونو بيتزا موجودة في عدد من دول المنطقة ومنها: السعودية والعراق والإمارات .

cono pizza iraq
أحد محلات البيتزا كون في العراق

يذكر هنا أن حجم سوق البيتزا في العالم يقدر بـ 134 مليار دولار في عام 2017 ويتوقع أن يواصل النمو في عام 2018 وفي الشرق الأوسط وإفريقيا يبلغ حجم سوق البيتزا 4.79 مليار دولار في 2017، ويتوقع أن ينمو بمعدل 15% في عام 2018.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s